النشأة والتطور:

بحمد الله وتوفيقه اكتمل مشروع (كلية العلوم الإدارية) , وهي الكلية المتطورة وفقا للقرار رقم (32/2015م) القاضي بتطوير (كلية العلوم الإدارية), كمرحلة تالية من مراحل تطور (كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية والسياسية), والتي تطورت هي بدورها وفق للقرار رقم (139/2000م) من قسمي (الإدارة والاقتصاد), واللذين أُسسا في عام 1994م.

أن هذا  التطور  الذي افضى إلى تاسيس كلية العلوم الإدارية, كان نتاجاً طبيعياً,  وضمن إطار إستراتيجية جامعة إفريقيا العالمية 210-2020, الرامية لمواكبة التغييرات الكبيرة التي طرأت على البيئة الاقتصادية, والمعلوماتية العالمية, والمحلية، حيث توسع وتنوع وتطور النشاط الاقتصادي والنظم الإدارية, وظهرت آثار العولمة, وتحرير التجارة, وثورة الاتصالات والمعلومات, وتقلص دور القطاع العام كمخدم رئيس للخريجين, وازداد التوجه نحو توظيف القطاع الخاص, والتوظيف الذاتي.

ويتم ذلك كله في ظل تدني قيم العدالة والأمانة, وازدياد الازمات العالمية، فضلاً عن التدهور الواضح في السلم والامن الاجتماعيين، والتباطؤ المتصل في معدلات النمو  الاقتصادي في الدول النامية والأقل نمواً.

هذا فقد عكفت عدة لجان قوامها اعضاء هيئة التدريس بالكلية ورصفاؤهم من العلماء المشهود لهم بالكفاية العلمية والخبرة المتميزة لبلورة القرار رقم (32/2015م) القاضي بتأسيس كلية العلوم الإدارية. ونتيجة لدراسات مستفيضة اجرتها اللجان المختلفة من خلال اجتماعتها العديدة, استقر الرأي, على أن تعمل الكلية على اعداد برامج لتأهيل وتدريب طلاب على مستوى درجة البكلريوس, والدبلوم الوسيط, والدبلوم العالي, ودرجتي الماجستير والدكتوراة.